==إنه أمر رائع حقًا أن تملك قناة يوتيوب ناجحة ومتكاملة ! ، والأجمل من هذا إن كانت هذه القناة تجلب لك مبلغ مالي جيد وأن يكون لديك جمهور رائع ومتابعين أوفياء ، نعم تستطيع أن تملك كل هذا ، فاليوتيوب هو منصة رائعة لمشاركة الأفكار وطرح الفيديوهات للجميع وقد تكون مصدرًا لجلب الأرباح ، فصديقنا فيليكس كجليبرغ يكاد يكون دخله الشهري من اليوتيوب يتجاوز ملايين الدولارات شهريًا . قد تكون لديك الرغبة في إنشاء قناة يوتيوب والبدء في مشاركة أفكارك ، وقد تكون بدأت بالفعل ولكنك لا تحصل علي الكثير من المشاهدات وتشعر باليأس والتحطيم ، حسنًا في هذا المقال سآخذك في رحلة لبضعة دقائق سأعرض عليك فيها مجموعة من النصائح الذهبية التي قد تكون معينك في إنشاء قناة ناجحة . اقرأ أيضًا : مهارات تقنية هي الأكثر طلبًا للعمل علي الإنترنت



قبل إنشاء القناة :

قبل إنشاء القناة هذه المرحلة هي مهمة جدًا وتحتاج إلي وقت ليس بالطويل حتي تكون قناتك جاهزة علي رفع الفيديوهات ، فإليك بعض النصائح التي قد توجهك إلي ما ستفعله في هذه المرحلة .

      1- ارسم خطة لقناتك :

نعم صديقي ، رسم خطة لقناتك هو أمر مهم جدًا ، يجب عليك أن ترسمها قبل أن تقوم حتي بإنشاء حساب لقناتك علي اليوتيوب ، تلك الخطة سوف تقوم بتحديد اسم لقناتك كذلك المجال الذي ستكون فيديوهاتك مختصة منه كذلك الفئة المستهدفة من الأشخاص والمرحلة العمرية المستهدفة .... وأمور أخري ، هذه الخطة سوف تجعل الأمور يسيرة ومتضحة بالنسبة لك ، فمن الأخطاء التي وقعت فيها عند إنشائي لقناتي الأولي علي اليوتيوب هو عدم رسمي لخطة جيدة لأمور قناتي ، مما أدي إلي أنني قمت بحذف القناة .

     2- اختر المجال الذي ستقدمه :

أمر مهم جدًا وهو أن تقوم باختيار مجال واحد لقناتك واستهداف فئة واحدة ، فمثلًا إن كنت ستنشر في المجال التقني لا تضع فيديوهات خاصة بالطبخ وهكذا ، وإن كنت تستطيع أن تقوم بتقديم فيديوهات في مجال حصري وفريد من نوعه فهذا سيكون أفضل وسيساعدك علي انتشار فيديوهاتك وتوسيع قناتك في أسرع وقت ممكن ، أما إن كنت تريد أن تضع فيديوهات في أكثر من مجال فيمكنك أن تقوم بإنشاء أكثر من قناة أو تقوم باختيار اسم جيد يكون شامل للمجالات التي ستقدمها .

نصائح من أجل قناة يوتيوب ناجحة :

قد وضحت لك في الأعلي نصائح مهمة جدًا قبل أن تقوم بإنشاء القناة ، الآن سأعرض عليك نصائح جيدة نستطيع أن نطلق عليها ذهبية ، ربما لأنها ستفيدك وستجعل فيديوهاتك ترقي وقناتك تتقدم وتنل إعجاب الكثير ، هذه النصائح ستجعل المشاهد يمر إلي الأسفل ويضغط علي زر اشتراك (  Subscribe) قد يفعل ذلك بدون أن تدعوه ليشترك في قناتك ، حسنًا إن كنت تريد ذلك فاقرأ هذه النصائح جيدًا وحاول أن تطبقها بقدر الإمكان .

      1- وقت الفيديو :

وقت الفيديو أمر مهم جدًا صديقي ؛ لذلك حاول بقدر الإمكان أن تجعل وقت الفيديو لا يتجاوز 5 دقائق إن كان الفيديو لا يستحق الإطالة ، وذلك حتي لا يمل المشاهد من مشاهدة فيديوهاتك ، فشخصيًا لا أحب أن أشاهد فيديو يزيد عن 10 دقائق إلا لو كان علي سبيل المثال فيديو خاص بشرح برنامج ما ، فنوعية هذه الفيديوهات تستحق الإطالة ، هل فهمت قصدي ؟! ، ربما نعم ، إن كان كذلك فانتقل لقراءة النصيحة التالية .

      2- جودة الفيديو :

دعني أخبرك صديقي بأن ( روعة المونتاج وطلاوة الصوت وإبداع الديزاين ) هو مفتاح مهم جدًا لجلب متابعين ومشاهدين لقناتك ، فيجب عليك أن تحاول من تقديم أفكار جيدة في المونتاج تجذب الزائر ولا تجعله يشعر بالملل أثناء مشاهدته لفيديوهاتك ، كذلك لا تنس أن تحسِّن من جودة الصوت فقد يكون المشاهد يعتمد علي الصوت أثناء مشاهدته الفيدي ، كذلك لا تنس أن تضع لمسة فذة من إبداعاتك علي لوجو ( الشعار ) والكوفر ( الغلاف ) الخاص بقناتك ، فهذه الأشياء تعتبر من العوامل المهمة لجلب مشاهدات .
هل شاهدت قناة كيو بليت ؟! ، ربما لم تشاهدها أو تسمع عنها ، لأنها في محتوانا العربي قد لا تحظي بالشهرة اللازمة ، هذه القناة هي قناة تقنية ربما صغيرة نوعًا ما من ناحية الشهرة أو لاتضاهي العدد الكثير من المتابعين ، ولكن فيديوهاتها رائعة من ناحية الجودة الخاصة بالفيديو ، أدعوك لمشاهدتها والإطلاع عليها .
للإطلاع علي القناة : اضغط هنا

3- الصورة المصغرة هي المَلك ! :

نعم صديقي ، قد تكون فيديوهاتك جيدة وتقدم محتوي ممتاز ، ولكن للأسف الصور المصغرة الخاصة بقناتك ليست جيدة ، حاول أن تتغاضي تلك المشكلة واصنع صورة مهمة وجذابة ، فأول ما يلحظه المشاهد هو الصورة حتي قبل أن يقرأ العنوان ، فحاول أن لا تعتمد علي الصورة التي يختارها لك اليوتيوب ، وابدأ في تصميم صورة جيدة بالفوتوشوب أو أي برنامج تصميم تجيده ، وضع لمسة من إبداعاتك ، فالصورة المصغرة قد تجعل فيديو يحظي بملايين المشاهدات وفيديو آخر لم يكد يتعدي الألف مشاهدة .

      4- عنوان جيد ومناسب :

أمر آخر مهم ، فاختيارك لعنوان جيد ومناسب يدل علي محتوي الموضوع ومتوافق مع معايير السيو الخاصة باليوتيوب كذلك مثير لكي يجذب الزائر من الأمور التي يجب أن تضعها في حسبانك قبل أن تقوم باختيار العنوان ووضع الفيديو ، كما حاول صديقي أن لا تبالغ في العنوان كأن تقول اربح ملايين الدولارات شهريًا من الإنترنت وتأتي في الأخير بأن تقوم بشرح موقع Adf.ly ؛ أعتقد أنك فهمت قصدي الآن ، جيد انتقل إلي النصيحة التالية ! .

      5- اتبع معايير سيو اليوتيوب :

ربما هناك أحدهم من يجتهد في اختيار فيديو حصري ويقوم بقضاء 3 ساعات علي الأقل في عمل مونتاج للفيديو ، وفي النهاية لا يجدي ذلك نفعًا ، ربما السبب في ذلك هو أن صديقنا لم يقم باتباع معايير سيو اليوتيوب بأن يختار عنوان جيد ومناسب ويضع كلمات دلالية جيدة ويقوم باستغلال صندوق الوصف ... وغيرها من الأمور الخاصة بالسيو ؛ لذلك صديقي حاول أن تتعلم السيو الخاص باليوتيوب لكي تظهر فيديوهاتك في المقدمة .

      6- نظم الحلقات بقوائم التشغيل :

لا تدع فيديوهاتك مبعثرة ! ، نعم فقد أتاح لك اليوتيوب خاصية ( Play list ) أو قائمة التشغيل التي تستطيع من خلالها تنظيم قناتك بشكل جيد وجميل ، دعنا نأخذ مثال لقناة تقنية تضع فيديوهات متنوعة في مجال التقنية ، هذه القناة تستطيع تنظيم حلقاتها بإنشاء قائمة تشغيل خاصة بكل مجال كقائمة للتصميم والمونتاج كذلك قائمة لشروحات الأندرويد كذلك قائمة خاصة بطرق الربح من الإنترنت ، ومن المنافع التي ستعود عليك من تنظيمك للحلقات في قوائم تشغيل أنها تظهر وحدها في محركات البحث ، مما يتيح لك نسبة عالية من المشاهدات لفيديوهاتك ؛ لذلك حاول أن لا تجعل فيديوهاتك مبعثرة ! .

      7- إحصائيات القناة :

أمر لا بد من الاهتمام به في قناتك وهو أن تتابع من كل فترة وفترة إحصائيات القناة الخاصة بك ، وتعرف أي الفيديوهات تحظي بالإعجاب أكثر وتقوم بوضع المزيد منها كذلك تعرف أكثر البلاد من يشتركون في قناتك .... أمور كثيرة ، لذلك خصص جزءًا من وقتك علي القناة في مشاهدة الإحصائيات التي يقدمها لك اليوتيوب ، أو تقوم باستخدام موقع Socailblade  الذي يتيح لك امكانية مشاهدة احصائيات أي قناة علي اليوتيوب .

      8- اربط قناتك بحسابات اجتماعية علي مواقع التواصل :

نعم صديقي ، هذا الأمر مهم جدًا ، حاول أن تقوم باكتساب متابعين علي مواقع التواصل وليس اليوتيوب فقط ! ؛ لذلك قم بالتسويق لحساباتك في وصف الفيديو أو أن تقوم بدعوة المشاهدين في الفيديو للإعجاب لمتابعتك عليهم ، بذلك ستقوم بتوسيع نطاقات قناتك واكتساب شهرة أكبر كما سيزيدك تفاعلًا مع متابعينك والتقرب إليهم أكثر ، أمر مهم أليس كذلك ؟!

      9- مصداقية المحتوي :

إنه لمن المؤسف أن تجد المحتوي العربي متدني في المصداقية لا سيما المحتوي التقني الذي أصبح رديئًا في وقتنا هذا ، بسبب بعض قنوات اليوتيوب الحمقاء التي تضلل محبي المجال بوضعهم لمحتوي رديئ من نوعه ، دعنا من هذا ! المهم هو أنت الذي أتمني أن تضع محتوي جذاب وراقي وصادق وغير مضلل في العناوين ؛ لذلك صديقي عدني أن تقوم بتقديم محتوي صادق .

10 – لا تنتظر النجاح بل اسعَ إليه :

النجاح لا يأتي بين ليلة وضحاها ، وإذا نظرت إلي أعظم الناجحين في نظرك تجدهم عانوا كثيرًا في بداياتهم ، حتي وصلوا إلي ما وصلوا إليه ، أنت كذلك صديقي ، ابدأ بنشر الفيديوهات واجتهد قدر الإمكان فمهما كان صعوبات في البداية فبعد نجاحك ستنسي كل هذه الصعوبات التي عانيتها في البداية ؛ لذلك التزم بقيمتي (الصبر والجدية ) واجتهد فإن ربنا – سبحانه وتعالي – لا يضيع أجر المجتهدين .

احذر من هذه الأشياء :

هناك أشياء يجب أن أحذرك منها حتي لا تقع في آية منها يجعلك تشعر بالأسف ، والأشياء التي سأحذرك منها أعلم أنك تعرفها جيدًا ولكن التذكير ينفع فلأبدأ بعرضها عليك .

      تبادل الاشتركات :

أعلم أنك تعرفها جيدًا وربما تكون تستخدمها من أجل الحصول علي أكبر عدد من الاشتراكات ، ولكنك لا تعلم صديقي بأن هذه الطريقة لا تضر ولا تنفع لأنك لن تكسب حتي متابعًا وفيًا حقيقيًا وإنما من تكسبه هو متابع للمصلحة لا أكثر ، دعك من هذه الطريقة وابدأ بالشكل القانوني واجتهد وسوف تحصل علي الاشتراكات الكثيرة ولكن ليس بتبادل الاشتراكات .

      التفكير في الربح !

ربما ستندهش لأنك وجدتني أحذرك من التفكير في الربح ، وأسمعك وأنت تقول كيف لهذا الأبله أن يحذرني من التفكير في الربح ؟! ، علي رسلك يا صديق ، دعني أخبرك بمقولة قالها لي أحد الأصدقاء تحية له وهي : ( إذا كنت تستحق الربح فسيبحث هو عنك ) ، صدق والله – صديقي - ، إذا كنت تريد الربح فسيأتي إليك هو ، لا تهدر وقتك سدي ! في البحث عن طرق لزيادة أرباح اليوتيوب بشكل غير قانوني .
جيد أنت شخص رائع ، لأنك أكملت مقالي هذا ووصلت إلي النهاية ، ربما قرأته لأنك تحتاج إلي هذه النصائح بكونك يوتيوبرز وربما قرأته لأنك سوف تبدأ في المجال عن قريب ، ما أوصيك به هو أن تجعل من نصائحي معينًا لك وأنا من يضمن لك أن تحقق قناتك ناجحًا باهرًا .
وصلنا للنهاية ، سأكون سعيدًا إن وضعت تعليقًا محفزًا يحفزني علي نشر المزيد من قبيل هذه المواضيع ، وسأكون أسعد لو شاركت هذا الموضوع مع أصدقائك أو من يهمه الأمر ؛ فإن كنت تريدني سعيدًا فافعل هذه الأمور ، وإن كان لديك نقدًا بناءً فأنا مرحب بك لنتناقش فيه ، أستودعك الله صديقي ، إلي اللقاء في مقال قادم .